التعليم العالي: الاحد المقبل موعد الامتحان التنافسي للدراسات العليا و23/ 9 اعلان النتائج

أغسطس 28, 2012

حددتْ وزارة التعليم العالي  الاحد المقبل موعدا لأداء الامتحان التنافسي للقبول في الدراسات العليا للعام الدراسي 2012_2013. واشارت الى  ان النتائج ستعلن على المواقع الالكترونية في الثالث والعشرين من الشهر المقبل لقبول الف و(500) طالب وطالبة.
وقال مدير  دائرة البحث والتطوير في الوزارة محمد السراج في تصريح  ان “يوم الثاني من ايلول المقبل سيكون موعداً لاجراء الامتحان التنافسي بين الطلبة المتقدمين للقبول في الدراسات العليا لدراسة الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه للعام الدراسي 2012 – 2013 في الاختصاصات والاقسام بالجامعات العراقية كافة” مؤكدا ان “اسئلة الامتحان التنافسي ستكون متخصصة اكثر عن السنوات الماضية وغيرغامضة ستكشف قابلية الطالب وامكانياته لاستكمال الدراسات العليا”.
واضاف السراج ان “نتائج الامتحان ستعلن في الثالث والعشرين من الشهر المقبل على المواقع الالكترونية للجامعات والهئيات التابعة للوزارة وموقع الوزارة لمدة عشرة ايام لتلافي اي اخطاء وبعدها سيتم اصدار اوامر جامعية بالمقبولين في الثالث من شهر تشرين الثاني المقبل لبدء العام الدراسي الجديد للمقبولين في الدراسات العليا”.
وبين مدير دائرة البحث والتطوير ان معايير القبول ستكون 60 % للمعدل و20 % لامتحان القبول و5 % لشهادة التوفل ومثلها لشهادة قيادة الحاسوب و5 % للابداع و5 % لتسلسل الدورة التي تخرج منها الطالب. واكد ان “القبولات لهذا العام ستكون خالية من الاستثناءات بشكل نهائي مع معايير تمنع الوساطة والمحسوبية في الدراسات العليا بكافة جامعات العراق” .واشار ان التقديم إلى الدراسات العليا بدأ يوم الاثنين الموافق 23 /7 /2012 وينتهي في يوم الخميس المقبل الموافق 30 /8 /2012. مبيناً ان “ضوابط القبول تضمنت رفع عمر المتقدم لدراسة الماجستير الى 45 سنة و50 سنة لدراسة الدكتوراه”. وبين أن “وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الأديب قرر جبر معدلات الطلبة الذين يرومون التقديم للدراسات العليا للعام الدراسي الحالي  من 64,5 % فما فوق الى 65 %”.

Be Sociable, Share!

قيم الخبر :

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

انشر الخبر على :

شارك برأيكك و اكتب تعليقك

عدد المواضيع: 1362

عدد التعليقات: 3

المتواجدون الان: 11  

جميع الحقوق محفوظة لوكالة صدى البصرة الإخبارية